مربعات رسم بياني

May 20

مربعات رسم بياني

طريقة عمل جدول اكسل بأبسط طريقة مربعات رسم بياني.

فيديو مربعات رسم بياني



* في السطر الخامس قمنا بإضافة عنوان أعلي منطقة الرسم بإستخدام الأمر title .

2. اما الأقطاب التي علي الاطراف فكل واحدة تنتج لنا صورة ماعدا التي عند الساق اليسري فهي فقط للتوصيل الارضي_ لا تتدخل في الرسم _ فمثلا : عند اليد اليمني تسمي : aVR و التي عند اليد اليسري: aVL و التي عند القدم اليمني: aVF 3. أما الثلاثة صور المتبقية فهما عبارة عن اندماج كل صورتين من الصور ال

الرجوع الي الصفحة الرئيسية



مزيد من المعلومات حول مربعات رسم بياني

الرسم ثنائي الأبعاد 2-D Graphs

يتمتع برنامج MATLAB بقدرة فنية متميزة في رسم الأشكال ثنائية الأبعاد 2-D graphs والأشكال ثلاثية الأبعاد 3-d graphs علي حد سواء بكل سهولة ويسر ( والتي يصعب رسمها بإستخدام بقية لغات البرمجة ) بالإضافة إلي القدرة الفائقة للتحكم في خصائص هذه الأشكال الرسومية من خلال تغيير نمط ولون خط الرسم وإضافة عناوين للرسومات ووضع مسميات حول محور السينات X-Axis ومحور الصادات Y-Axis ووضع شبكة من الخطوط الأفقية والرأسية للرسم الناتج وكذلك كيفية إنشاء أكثر من رسمة فوق بعضها وكيفية إنشاء كل رسمة في عدة نوافذ رسم منفصلة وكيفية إنشاء عدة رسومات منفصلة في نافذة رسم واحدة وما إلي ذلك من خصائص سنتناولها حيث سنقوم بإستعراض أكثر أدوات الرسم إستخداما في برنامج MATLAB ونقوم بتحليلها ودراستها للحصول علي رسومات في بعدين Two Dimensional Graphs أو ثلاثة أبعاد Three Dimensional Graphs .

كما أعدك بأن تكون جميع الأفكار مدعمة بأسئلة محلولة وأشكال رسومية موضحة لكي لا تشعر بملل في تلقي المعلومات العلمية .

الرسومات ثنائية الأبعاد 2-D plotting :

الرسم الثنائي الأبعاد هو الرسم المرتبط بمحورين إحداثيين فقط أحدهما المحور الأفقي X-Axis والأخر المحور الرأسي Y-Axis .

وتعتبر الدالة plot من أشهر دوال البرنامج MATLAB إستخداما في رسم الأشكال ثنائية الأبعاد 2-2-D Plotting وتوجد لها العديد من الصور التي تختلف بإختلاف عدد ونوع المدخلات inpues ( مع العلم أن برنامج MATLAB يجبر المستخدم علي التمييز الدقيق بين المدخلات ) وفيما يلي شرح تفصيلي مدعم بالأمثلة المحلولة عن أشهر صور الدالة plot :

plot (indep_ver,dep_var)

في هذه الصورة قمنا بتمرير متغيرين (بشرط أن يكون لهما نفس الأبعاد ) إلي الدالة plot أحدهما x ويسمي متغير مستقل independent Variable أي أن قيم عناصره لا تحكمها علاقة والأخر y ويسمي متغير معتمد dependent Variable حيث تعتمد قيم عناصره علي قيم عناصر المتغير المستقل x .

وفي هذه الحالة ستقوم الدالة plot برسم قيم عناصر المتجه x وعلي المحور الأفقي مع قيم عناصر المتجه y المناظره لها علي المحور الرأسي ولتوضيح هذه الصورة نقوم بعمل مثال بسيط لكيفية رسم دالة Sine Wave الشهيرة كما يلي :

- قم بفتح ملف جديد من نوع M-file وقم بتعريف المتجهان x,y وتطبيق الصورة الأولي للدالة plot علي هذين المتجهين كما بالشكل التالي :

1- clc;clear;close all;

2- x=0:0.1:10; %Independent Variable

3- y=sin (x) ; %dependent Variable

5- title (‘plot of sine wave’) ;

شرح الكود البرمجي :

* في السطر الأولي قمنا بمسح محتويات نافذتي محرر الأوامر Command Window ومنطقة العمل Workspace وإغلاق جميع نوافذ الرسم المفتوحة سابقا .

* في السطر الثاني قمنا بإنشاء عدد من النقاط المتتالية بداية من 0 إلي 10 وبخطوة (+0.1 )وقمنا بتخزينها في المتجه x والذي يمثل المحور الأفقي للرسم البياني .

* في السطر الثالث قمنا بإنشاء متجه أخر y يتضمن القيم الناتجة عن حساب دالة الجيب sine لقيم النقاط المخزنة في المتجه x .

* في السطر الرابع قمنا برسم قيم عناصر المتجه y الناتجة عن حساب المعادلة الرياضية للدالة المثلثية sin(x) علي المحور الرأسي مع قيم عناصر المتجه x المناظرة لها علي المحور الأفقي بإستخدام الصورة الأولي من الدالة plot .

* في السطر الخامس قمنا بإضافة عنوان أعلي منطقة الرسم بإستخدام الأمر title .

Source: http://myengineeringbook.com/matlab/%D8%A7%D9%84%D8%B1%D8%B3%D9%85-%D8%AB%D9%86%D8%A7%D8%A6%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D8%A3%D8%A8%D8%B9%D8%A7%D8%AF-2-d-graphs-%D9%81%D9%8A-%D8%A8%D8%B1%D9%86%D8%A7%D9%85%D8%AC-matlab/


مربعات رسم بيانيمربعات رسم بياني