حساب الارباح والخسائر

May 27

حساب الارباح والخسائر

عند الضغط على ( تنفيذ ) يتفعيل زر حساب المتاجرة ,

اما اذا كان رصيد حساب التوزيع صافي خسارة فيتم اثبات نصيب كل شريك من الخسارة بتسجيل القيد التالي:


حساب الارباح والخسائر

من حـ / توزيع الارباح والخسائر الى مذكورين جميع البنود المستفيدة من هذا التوزيع



فيديو حساب الارباح والخسائر

How to prepare Trading and Profit & Loss Account in excel spread sheet (Samir)

مقالة عن حساب الارباح والخسائر

هي الحسابات و القوائم التي يختتم بها النشاط التجاري للمنشأة ومنها يتم معرفة قيمة الربح أو الخسارة للمنشأة  ، وعادةً ما تتم آخر الدورة المالية إن أبرز هذه الحسابات والقوائم :

1-    حساب المتاجرة

2-    حساب الأرباح والخسائر

3-    قائمة الميزانية العمومية

قائمة التقارير المحاسبية    الحسابات الختامية

تتكون النافذة السابقة مما يلي :

حساب قيمة البضاعة باستخدام : لتحديد سياسة التسعير لبضاعة أخر المادة حسب ( أخر سعر شراء – السعر الوسطي – السعر الوسطي الترجيحي ) .

قيمة بضاعة آخر المدة : هي تمثل قيمة جرد المواد وتظهر هذه القيمة بشكل تلقائي بعد الضغط على زر ( تنفيذ ) فعندها يمكن اكمال الحسابات الختامية وفق هذه القيمة أو يمكن حذف هذه القيمة وإدخال قيمة البضاعة بشكل يدوي واحتسابها في الحسابات الختامية .

إخفاء الحسابات الرئيسية : لإخفاء الحسابات الرئيسية من الحسابات الختامية وإظهار الحسابات الفرعية فقط .

إخفاء الحسابات الفرعية : لإخفاء الحسابات الفرعية من الحسابات الختامية وإظهار الحسابات الرئيسية  فقط .

إخفاء الحسابات المرصدة : لإخفاء الحسابات التي رصيدها صفر ممن الحسابات الختامية .

لإظهار أرصدة الحسابات المدينة والدائنة ومجاميعها التابعة للحسابات الختامية سواء ( المتاجرة – الأرباح والخسائر – الميزانية العمومية )

حساب المتاجرة : يتفعل زر حساب المتاجرة عند الضغط على زر ( تنفيذ ) , حيث يتضمن هذا الحساب أرصدة حسابات المشتريات والمبيعات و مردوداتهما وما يتعلق بهما  وقيمة بضاعة أول المدة وقيمة بضاعة أخر المدة .

حساب الأرباح والخسائر : يتفعل زر الأرباح والخسائر عند الضغط على زر ( حساب المتاجرة ) , حيث يتضمن هذا الحساب رصيد حساب المتاجرة ( اجمالي ربح أو اجمالي خسارة ) و أيضا أرصدة حسابات الايرادات المختلفة كالحسم المكتسب و الفوائد الدائنة و البنكية  والإيرادات الخدمية و …..غيرها , والمصاريف المختلفة كالحسم الممنوح و مصاريف الانارة والكهرباء والرواتب والفوائد المدينة والعمولات  و …… غيرها .

الميزانية العمومية : يتفعل زر الميزانية العمومية عند الضغط على زر ( الأرباح والخسائر ) , تعد هذه القائمة بمثابة الميزانية النهائية للسنة الحالية وعند التدوير الى ملف السنة الجديدة  تكون هذه الميزانية هي الميزانية الافتتاحية للسنة الجديدة , تتضمن أرصدة الموجودات ( الأصول ) سواء الثابتة أو المتداولة و حسابات الزبائن و النقدية من صندوق أو مصرف و ….. غيرها , و تتضمن أرصدة المطاليب ( الخصوم ) سواء الثابتة أو المتداولة  و حسابات الموردين ورأسمال المنشأة و الاهتلاكات و ……. وغيرها .

إقفال الحسابات : لإقفال الخسارة أو الربح المحقق للمنشأة من حساب الأرباح والخسائر بحساب يتم اختياره من دليل الحسابات حسب رغبة المنشأة , كما يتم إقفال أرصدة الحسابات الغير مرصدة  في الحسابات الختامية التابعة لها . راجع دليل الحسابات .

تدوير الأرصدة : لتدوير بيانات ملف السنة الحالية الى ملف السنة الجديدة بشكل ألي حيث يقوم البرنامج بفتح ملف جديد للسنة الجديدة  يتضمن هذا الملف الجديد دليل الحسابات ودليل المواد مثلما هي في السنة الحالية

 ويتم تدوير أرصدة الحسابات ( الميزانية العمومية ) في ملف السنة الحالية كقيد افتتاحي في ملف السنة الجديدة

 و يتم تدوير جرد المواد في ملف السنة الحالية كمذكرة أول المدة ( جرد أول المدة ) في ملف السنة الجديدة

تصديرإلى اكسل : لتصدير بيانات أرصدة الحسابات التابعة لكل حساب ختامي على حدا إلى ملف اكسل  ( أي لتصدير حسابات المتاجرة – أو تصدير حسابات الأرباح والخسائر – أو تصدير حسابات الميزانية العمومية  )

إغلاق : لإغلاق نافذة الحسابات الختامية والخروج منها .

رصيد حساب المتاجرة : يمثل الخسارة أو الربح المحقق للمنشأة من عمليات الشراء والبيع فقط  خلال الفترة المحددة , و هو الفرق بين الطرف المدين ( أرصدة الحسابات المدينة ) و الطرف الدائن ( أرصدة الحسابات الدائنة )  .

ويسمى  : إجمالي ربح  : إذا كان الطرف الدائن أكبر من الطرف المدين

 أو إجمالي خسارة : إذا كان الطرف المدين أكبر من الطرف الدائن  ,

 يقفل هذا الرصيد في حساب الأرباح والخسائر .

رصيد حساب الأرباح والخسائر  : يمثل الخسارة أو الربح الكلي المحقق للمنشأة من كامل العمليات المحاسبية خلال الفترة المحددة , و هو الفرق بين الطرف المدين ( أرصدة الحسابات المدينة ) و الطرف الدائن ( أرصدة الحسابات الدائنة ) .

 ويسمى :   صافي الربح  : إذا كان الطرف الدائن أكبر من الطرف المدين  .

 أو صافي الخسارة : إذا كان الطرف المدين أكبر من الطرف الدائن  ,

 يقفل هذا الرصيد في الميزانية العمومية  .

قيد محاسبي بسيط : لتسجيل قيد محاسبي مبسط كقيد حسم لزبون أو دفعة لمورد مباشرة من الحسابات الختامية .

من تاريخ : لتحديد فترة زمنية من تاريخ ….. إلى تاريخ ….. لحساب الحسابات الختامية خلال هذه الفترة المحددة عندها يكون يجب ادخال قيمة بضاعة أول المدة ,لكن ان لم يتم تفعيل هذا الخيار كما في الحالة العامة فإن الحسابات الختامية يكون حسابها من بداية السنة المالية للملف المحاسبي إلى التاريخ الحالي .

شرح آلية العمل على الحسابات الختامية :

عند فتح نافذة الحسابات الختامية نقوم بتحديد سياسية التسعير لحساب قيمة بضاعة أخر المدة وذلك باختيارها من القائمة المنسدلة إما ( آخر سعر شراء – السعر الوسطي – السعر الوسطي الترجيحي )

نضغط على ( تنفيذ ) لحساب قيمة بضاعة أخر المدة // وهي تمثل قيمة جرد المواد // بشكل تلقائي وفق سياسة التسعير المحددة

يمكن اختيار اظهار الحسابات الفرعية فقط وإخفاء الرئيسية أو بالعكس كما يمكن إخفاء الحسابات المرّصدة // الحسابات التي رصيدها صفر //

عند الضغط على ( تنفيذ ) يتفعيل زر حساب المتاجرة ,

Source: http://guide.almohtaseb-it.com/%d8%a7%d9%84%d8%ad%d8%b3%d8%a7%d8%a8%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%aa%d8%a7%d9%85%d9%8a%d8%a9/


مزيد من المعلومات حول حساب الارباح والخسائر حساب الارباح والخسائر