اتجاهات

Apr 11

اتجاهات

برنامج اتجاهات يكشف محاولات جماعة الإخوان للعودة للحياة العامة بالخليج - حلقة 29 يناير 2017 اتجاهات.

فيديو اتجاهات



·    وجود خبرات مباشرة تتصل بموضوع الاتجاه.

و- التأثير الشخصي: يؤدى التأثير الشخصي دورا كبيرا في تكوين الاتجاهات فان البيئة التي ينتمي إليها الفرد تؤثر في اكتسابه الاتجاهات السليمة، فالمعلم يعتبر من الشخصيات المهمة التي تؤثر في اتجاهات تلاميذه، فالطالب باستمرار ينظر إلى المدرس على انه شخص كبير مثقف مر بخبرات عديدة جعلته أكثر إلماما بحقائق الأمور، وهذه النظرية تجعل التلاميذ أكثر استعدادا لتقبل آراء مدرسيهم واتجاهاتهم في كثير من الأمور خاصة إذ كانت علاقاتهم بمدرسيهم مبنية على حسن التفاهم والتقدير، وإلا أصبحت هذه الآراء والاتجاهات فرضا تزول بانتهاء التأثير المؤقت للمدرسين(انتصار جابر، 1972: 355 ).

تناول الفقه التربوي اتجاهات الطلبة نحو الإحصاء باعتباره ظاهرة متعددة الأبعاد ، فقد حدد وايز Wise مكونين للاتجاه نحو الإحصاء هما : الاتجاه نحو مقرر الإحصاء، والاتجاه نحو مجال أو حقل الإحصاء(Aseeri & Aldogan , 2003 )، إذ يرتبط المكون الأول باتجاهات الطلبة نحو



مزيد من المعلومات حول اتجاهات

تغيير الاتجاهات وتعديلها

          تتميز الاتجاهات بالثبات النسبي، أي أنها ليست ثابتة دائماً بل قابلة للتغيير. قد يكون التغيير تلقائياً نتيجة لما يتعرض له الفرد من خبرات في الحياة. وقد يكون التغيير مقصوداً نتيجة لزيادة المؤثرات المؤيدة للاتجاه الجديد، وخفض المؤثرات المضادة له، أو الأمرين معاً.

من العوامل التي تيسر تغيير الاتجاه:

·    ضعف الاتجاه الموجود وعدم رسوخه.

·    وجود اتجاهات متوازية أو متساوية في قوتها، بحيث يمكن ترجيح أحدها على باقي الاتجاهات.

·    توزع الرأي بين اتجاهات مختلفة.

·    عدم تبلور ووضوح اتجاه الفرد أساساً نحو موضوع الاتجاه.

·    وجود مؤثرات مضادة.

·    وجود خبرات مباشرة تتصل بموضوع الاتجاه.

Source: http://www.moqatel.com/openshare/Behoth/Mnfsia15/Attitudes/sec06.doc_cvt.htm


اتجاهاتاتجاهات