عملة سعودية

May 23

عملة سعودية

ويقول خبراء اقتصاديون ان الدول المشاركة في المشروع التي ل�

مارش الموتوسيكل لا يعمل


عملة سعودية


فيديو عملة سعودية

عملات سعودية نادرة

مقالة عن عملة سعودية

على الرغم من التكهنات السعودية بإرجاء إطلاق العملة الخليجية الموحدة لثلاث سنوات، فان مسؤولين في مجلس التعاون الخليجي اكدوا الجمعة انه سيتم الاثنين في الرياض توقيع اتفاقية الاتحاد النقدي بين أربع دول فقط من الدول الاعضاء في المجلس بعد انسحاب سلطنة عمان والإمارات.

ويوحي الجمع بين عدم كفاية الوقت وعدم ملائمة الإستعدادات لاطلاق العملة الموحدة من جهة، والتمسك بتوقيع الاتفاقية بسرعة من جهة اخرى، بان المسؤولين السعوديين لا يرغبون باتاحة الفرصة لسلطنة عمان والامارات لمناقشة الظروف والمستلزمات التي يرغبان بها للانضمام الى المشروع.

وكان من المفترض، نظريا على الأقل، ان يتم إطلاق العملة الخليجية الموحدة في أوائل عام 2010، إلا ان الإمكانيات تبدو محدودة للوصول الى هذا الهدف.

وفي نوع من الإعتراف الضمني بعدم كفاية الاستعدادات، نسبت صحيفة سعودية الى مصدر خليجي كبير قوله أن خطط دول خليجية عربية لاطلاق عملة موحدة قد تتأجل ثلاث سنوات الى 2013 .وأضاف المسؤول قوله "من المستحيل أن تنطلق العملة بعد ستة أشهر." وقال "أتوقع أن يكون الموعد المقبل هو 2013 ."

وبطبيعة الحال، فليس من المؤكد ان تكون السنوات الثلاث المقبلة كافية أيضا. بل ان هناك مسؤولين سعوديين يعتبرون ان العملة الأوروبية الموحدة اقتضت 50 عاما من التحضيرات، وهو ما قد يعني ان أي مدة أقل من نصف قرن يمكن ان تكون "إنجازا" قياسيا.

وكانت الإمارات، التي تعد ثاني أضخم اقتصاد عربي، انسحبت من المشروع الشهر الماضي احتجاجا على قرار اختيار العاصمة السعودية الرياض مقرا للبنك المركزي الخليجي.

ولكن السعودية قالت انها والبحرين والكويت وقطر سيمضون قدما في العملية وسيوقعون خطة للوحدة النقدية الاثنين بصرف النظر عن المطالب والاعتبارات الإماراتية والعمانية.

وقال الامين العام لمجلس التعاون عبدالرحمن بن حمد العطية ان حفل توقيع الاتفاقية سيتم الاثنين خلال اجتماع لوزراء خارجية مجلس التعاون الخليجي.

ويتبنى المسؤولون السعوديون، في ما يبدو، مقاربة عنوانها "بهم أو من دونهم" في إشارة الى ان السعودية لا تأبه في الواقع الى ما إذا كان أي طرف ينسحب من المشروع.

وبغياب الأسس الضرورية لتحقيق الاستقرار والتوازن بين العملات، فضلا عن غياب الشفافية المطلوبة في آليات تغيير وتداول العملة، فان العملة الخليجية الموحدة ستكون في الواقع هي ذاتها العملة السعودية. فواقعها يقول انها "يورو سعودي" وذلك على الرغم من أن العنوان هو "عملة خليجية موحدة".

ويقول خبراء اقتصاديون ان الدول المشاركة في المشروع التي ل�

Source: http://www.middle-east-online.com/?id=78711


مزيد من المعلومات حول عملة سعودية عملة سعودية