شرح الاسهم

Jun 04

شرح الاسهم

ببساطة، اذهب إلى قسم الاستقبال في سوق دبي المالي، واترك أي بطاقة تعريفية لك، وستتمكن من الدخول إلى طا�

.....................................................................................................................


شرح الاسهم


فيديو شرح الاسهم

سنابات راشد الفوزان | كيف تبدأ في سوق الأسهم ؟

مقالة عن شرح الاسهم

لقد أصبح تداول الأسهم، في السنوات الأخيرة، أكثر حِرفية وأقل إرباكاً من الناحية التقنية، فإذا كنت تملك مدّخرات أو حساباً جارياً في بنك إماراتي محلي أو خارجي، فستكون قد حققت بالفعل الشرط الأول لدخول عالم الأسهم.

معظم البنوك الـ 45 في الإمارات العربية المتحدة، تقدم خدمات وساطة للمقيمين، وإذا أردت فتح حساب تداول في أحد البنوك: فقط اسأل الموظف إذا كان البنك يقدم تسهيلات أو خدمات تداول، فقد يكون من الأسهل أن تكون كل حساباتك تحت سقف واحد، بدل أن تكون موزعة على بنوك مختلفة، ولكن هذا ليس ضرورياً جداً، ولذلك اختر أفضل حساب بالنسبة لك.

هنا، كاشي يعطي دليله الأفضل، ذا الأربع خطوات، للبدء في التداول...

1. اختر مُزود الخدمة أو شركة الوساطة:

تداول الأسهم ممكن في البنوك التقليدية، وأيضاً في مؤسسات التمويل الإسلامي، حيث أن الشريعة الإسلامية لا تُحرّم شراء وبيع الأسهم، ولكن بعض الممارسات بعينها، مثل البيع على المكشوف، أو المشاركة في بعض عمليات سوق الأسهم، مثل: العقود الآجلة، وصناديق التحوط، وما شابه، تُعتبر ممنوعة، أو مُحرّمة شرعاً.

قبل أن تملأ الأوراق المطلوبة، تأكد من التالي:

هل يقدم البنك خدمة التداول عبر الإنترنت، والهاتف؟هل يقدم البنك خدمة الخط الساخن، 24 ساعة في كل أيام الأسبوع (24/7)، للتداول والاستفسارات ذات الصلة؟هل التداول في جميع أسواق الأسهم الإماراتية ممكناً: سوق دبي المالي، و"ناسدك" دبي، وسوق أبوظبي للأوراق المالية؟

إذا استطعت أن تجيب بـ "نعم" على هذه الأسئلة الثلاث، فاطلب الحصول على واجهة أو صفحة التداول الإلكتروني المباشر على كمبيوترك المحمول، وحاول أن تألف المعدّلات التي يفرضها البنك على كل عملية بيع وشراء، أي "التداول بكِلا الاتجاهين"، وقم بحسابات بسيطة مثل: "كم يجب أن أمتلك في حسابي حتى أشترِ 100 سهم إعمار؟"

2. قم بالعمل الورقي:

ليس هناك حاجةً لزيارة فرع البنك، فمن خلال الخط الساخن للبنك، يمكن عادةً أن تُكمل طلبك، فقط اتصل بالخط الساخن، وقل أنك تريد أن تفتح حساب وساطة، وسيكون عليك أن تملأ عدد من الاستمارات: أحدها لفتح حساب استثمار تداول أسهم، وآخر لفتح حساب وساطة.

سيُطلب منك أن تقدم نسخة عن جواز سفرك، وصفحة تأشيرة إقامتك، وبطاقة شخصية أخرى، مثل رخصة السياقة، كما سيكون عليك أن تجلب شهادة راتب، أو كشف حساب بنكي، إذا اخترت أن تفتح حساب وساطة في بنك آخر، غير البنك الذي تمتلك فيه حساب جارٍ، وحساب توفير.

كما سيكون هناك سلسلة من الأسئلة والأجوبة، حول وضعك الشخصي، ومن أين تستمد دخلك، وما إذا كنت تستخدم نظام إسلامي لاسلكي لتحويل المال 'حوالة'.

في هذه المرحلة، ستُسأل أيضاً إذا كنت تريد أن تعطي شخصاً آخر من عائلتك، إمكانية التداول من حسابك، وإذا أردت ذلك، فإن أولئك الأشخاص يجب أن يُقدموا معلومات هويتهم التعريفية أيضاً.

3. عليك أن تعرف التكاليف:

بعد أن تتجاوز هذه الحواجز، أو المعاملات البيروقراطية، ستحصل على رقم مستثمر، ولكن قبل أن تبدأ، تأكد أنك تعرف كم سيُكلفك التداول.

الرسوم تختلف من بنك لآخر، ففي خدمة الأوراق المالية في بنك الإمارات دبي الوطني، على سبيل المثال، سيُكلفك تنفيذ أي عملية بيع أو شراء خلال جلسة التداول، 10 دراهم (2.72$)، حسب الموقع الإلكتروني للبنك، وتبلغ عُمولة التداول التي يفرضها السوق والوسيط، نسبة 0.275% من القيمة الإجمالية لصفقة شراء أو بيع الأسهم، شرط أن تكون قيمة العمولة بحدّ أدنى: 65 درهم (17.70$).

4. عليك أن تعرف بعض التفاصيل والمُتعلقات:

هناك طريقة جيدة لتعيش إحساس تداول الأسهم، من على أرض الواقع، وهي أن تزور سوق دبي المالي، الواقع في الطابق الأرضي لمبنى مركز التجارة العالمي، ومعظم شركات الوساطة، تمتلك مكاتباً هناك، بما فيها تلك التي تُدار من قبل البنوك المحلية الإماراتية.

ببساطة، اذهب إلى قسم الاستقبال في سوق دبي المالي، واترك أي بطاقة تعريفية لك، وستتمكن من الدخول إلى طا�

Source: http://cashy.me/ar/articles/post/2011/08/11/425/


مزيد من المعلومات حول شرح الاسهم شرح الاسهم