الميزان التجاري

May 28

الميزان التجاري

شاشة تفاعلية: هل حسنت مبيعات السيارات وصادرات الفوسفاط الميزان التجاري للمغرب؟ الميزان التجاري.

فيديو الميزان التجاري



وتعكف حكومة شريف إسماعيل على تطبيق سلسلة إصلاحات اقتصادية سعيا لإنعاش اقتصاد البلاد.

يمكن حصر العوامل التي أدت الى هذا العجز المتزايد في ميزاننا التجاري في نقطتين اثنتين : الاولى ، ان لبنان بلد مستهلك من الدرجة الاولى وحاجة استهلاكه الى السلع والحاجيات المستوردة في تزايد مستمر بفعل ارتفاع القوة الشرائية لدى السكان وزيادة عددهم من جهة ، ولكون لبنان بلد سياحة وخدمات يؤمه الاجانب باعداد كبيرة ومتزايدة وهم ذوو طاقة استهلاكية كبيرة من جهة ثانية . وتتعلق النقطة الثانية بطاقة لبنان على التصدير . فالبرغم من التوسع الكبير الذي حصل في السنوات الاخيرة في ميدان الانتاج الصناعي والزراعي ، وبالرغم من الزيادة الملحوظة في حجم الصادرات اللبنانية الى الخارج ، فان العناصر التي تتألف منها حركة التصدير ما زالت قليلة العدد والاهمية ، اذا ما قيست بالامكانات الانتاجية المتوفؤة في لبنان . فصادراتنا محصورة باكثرها بالفاكهة والحمضيات التي تمثل 25 بالمئة من مجموع ما نصدر ، اضافة الى القليل من المنمتجات الصناعية المحلية . فلو أخذنا ارقام التجارة الخارجية لسنة 1960 ، وهي الاخيرة المتوفرة حالياً ، لتبين لنا انه من مجموع 218 مليون ليرة لبنانية قيمة صادراتنا الى الخارج ، يوجد 75 مليون لير لبنانية قيمة اوراق نقدية واسناد مالية وطوابع بريدية وشيكات مص

م = مرونة ميزان المدفوعات بالنسبة لسعر الصرف.



مزيد من المعلومات حول الميزان التجاري

القاهرة - قالت وزارة التجارة والصناعة المصرية الاثنين إن عجز الميزان التجاري في الأشهر الأربعة الأولى من 2017 هبط 48 بالمئة على أساس سنوي إلى 8.493 مليار دولار.

وأضافت الوزارة في بيان صحفي أن الصادرات زادت 14 بالمئة إلى 7.438 مليار دولار حتى نهاية أبريل نيسان في حين تراجعت الواردات 30 بالمئة إلى 15.931 مليار دولار.

وعزا طارق قابيل وزير التجارة والصناعة تحسن التجارة الخارجية المصرية في البيان الصحفي إلى "ترشيد الواردات والحد من استنزاف العملات الصعبة ما أدى إلى زيادة الاعتماد على الصناعة المحلية من خلال إحلال المنتجات المحلية محل المنتجات التي كان يتم استيرادها من الخارج".

لكن ريهام الدسوقي محللة الاقتصاد المصري لدى أرقام كابيتال قالت إن تراجع الواردات قد يكون لأن الأشهر المقابلة من 2016 كان بها نقص في الدولار وبالتالي تراجع للواردات بجانب هدوء الاستثمار المباشر بعد تحرير سعر الصرف وزيادة أسعار الطاقة".

وتخلت مصر في الثالث من نوفمبر تشرين الثاني عن ربط سعر صرف الجنيه بالدولار الأميركي ورفعت أسعار الطاقة.

وأضافت الدسوقي "قد يكون تراجع التشغيل والإنتاج من أسباب تراجع الواردات. لابد أن ننتظر لحين الانتهاء من اللائحة التنفيذية لنرى هل ستأتي الاستثمارات الأجنبية أم لا".

ووافق مجلس النواب المصري في وقت سابق من هذا الشهر على قانون جديد للاستثمار بعد خلافات مع الحكومة على بعض المواد. ولم تنته وزارة الاستثمار من وضع اللائحة التنفيذية للقانون بعد.

وقال محمد أبو باشا من المجموعة المالية هيرميس "الأرقام تعكس تطورا كبيرا في الأداء من وقت التعويم وحتى الآن، تراجع الواردات جزء منه عبارة عن صدمة سعرية بعد ارتفاع أسعار السلع المستوردة والجزء الآخر مستقبليا ويرتبط بالاستثمار".

وتعمل مصر منذ العام الماضي على تقليص وارداتها من خلال تقييد استيراد السلع غير الأساسية وزيادة الجمارك بنسب كبيرة على الكثير من السلع.

وتعكف حكومة شريف إسماعيل على تطبيق سلسلة إصلاحات اقتصادية سعيا لإنعاش اقتصاد البلاد.

Source: http://middle-east-online.com/?id=249422


الميزان التجاريالميزان التجاري